دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر 2024 - 7:51
المواضيع الأخيرة
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 492 مساهمة في هذا المنتدى في 94 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 218 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mic.venesia فمرحباً به.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المجموعة البريدية
بحـث
أ.د / عــــزة صيــــام أستــاذ علــم الإجتمــاع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث .
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 1
أ.د / عــــزة صيــــام أستــاذ علــم الإجتمــاع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث .
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 2
رد: أ.د / عــــزة صيــــام أستــاذ علــم الإجتمــاع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث .
الأستاذة الدكتورة / عزة أحمد عبد المجيد صيام
أستــاذ علــم الإجتمــاع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث .
المؤهلات :
الليسانس 1975 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الماجستير 1984 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الدكتوراه 1993 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الوظائف :
مدرس بقسم الاجتماع 1993 كلية الآداب – جامعة بنها أستاذ مساعد بقسم الاجتماع 2001 كلية الآداب – جامعة بنها
أستاذ بقسم الاجتماع 2006 كلية الآداب – جامعة بنها رئيس قسم الاجتماع 2006 كلية الآداب – جامعة بنها
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث 2007 كلية الآداب – جامعة بنها
الخبره:
- دورة برامج إدارة الجودة
– دورة آليات الجودة دورة الجودة الشاملة
– دورة تطوير فعالية الجودة
- مدير وحدة ضمان الجودة عامي 2005-2007
- الإعلان وعمل لرؤية ورسالة الكلية
- إعداد برنامج جودة كلية الآداب عن الأعوام 2006-2007
- المساهمة في تطوير وحدة الجودة بكلية الآداب وعدة مساهمات أخرى فى مجال جودة التعليم مثل بحوث : بين التعليم والتنمية البشرية في مصر العائد الاجتماعي والاقتصادي للتعليم الجامعي التعلم الجامعي في ضوء تطورات العصر إقامة الموسم الثقافي لكلية الآداب
- المساهمة في برامج تطوير التعليم الجامعي
- المساهمة في الندوات الثقافية بالكلية
- المساهمة في اليوم القومي للمرأة بمحور عن المرأة والقيادة فى المجتمع المدني المساهمة في بحث بعنوان : التعليم الجامعي "التحديات والبدائل المستقبلية- المساهمة بمحاضرة عن ( المرأة فى عالم متغير ) ضمن فعاليات الموسم الثقافي
- المساهمة في فعاليات الأسبوع الاقليمى لحماية البيئة
أستــاذ علــم الإجتمــاع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث .
المؤهلات :
الليسانس 1975 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الماجستير 1984 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الدكتوراه 1993 كلية الآداب / جامعة عين شمس
الوظائف :
مدرس بقسم الاجتماع 1993 كلية الآداب – جامعة بنها أستاذ مساعد بقسم الاجتماع 2001 كلية الآداب – جامعة بنها
أستاذ بقسم الاجتماع 2006 كلية الآداب – جامعة بنها رئيس قسم الاجتماع 2006 كلية الآداب – جامعة بنها
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث 2007 كلية الآداب – جامعة بنها
الخبره:
- دورة برامج إدارة الجودة
– دورة آليات الجودة دورة الجودة الشاملة
– دورة تطوير فعالية الجودة
- مدير وحدة ضمان الجودة عامي 2005-2007
- الإعلان وعمل لرؤية ورسالة الكلية
- إعداد برنامج جودة كلية الآداب عن الأعوام 2006-2007
- المساهمة في تطوير وحدة الجودة بكلية الآداب وعدة مساهمات أخرى فى مجال جودة التعليم مثل بحوث : بين التعليم والتنمية البشرية في مصر العائد الاجتماعي والاقتصادي للتعليم الجامعي التعلم الجامعي في ضوء تطورات العصر إقامة الموسم الثقافي لكلية الآداب
- المساهمة في برامج تطوير التعليم الجامعي
- المساهمة في الندوات الثقافية بالكلية
- المساهمة في اليوم القومي للمرأة بمحور عن المرأة والقيادة فى المجتمع المدني المساهمة في بحث بعنوان : التعليم الجامعي "التحديات والبدائل المستقبلية- المساهمة بمحاضرة عن ( المرأة فى عالم متغير ) ضمن فعاليات الموسم الثقافي
- المساهمة في فعاليات الأسبوع الاقليمى لحماية البيئة
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 3
المرأة المصرية : هل من رؤية جديدة .... ؟؟
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 4
الشغالات أصناف، وأنا أعامل الشغالة حسب نوع شخصيتها
الشغالات أنواع
الدكتورة "عزة صيام" أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث ببنها ومدير مركز الدراسات الإنسانية
وخدمة قضايا المجتمع، تصنف الشغالات إلى عدة أصناف، وهي تعامل الشغالة حسب نوع شخصيتها، ففي حالة عدم توافر الأمانة
- وليس المقصود بها السرقة إنما الإهمال مثل تكسير الأشياء باهظة الثمن كالتحف والأنتيكات التي نتعامل معها بمزيد من
الحرص– يتم التشديد على الشغالة بعدم الإقتراب منها، وبالتالي فإن صاحبة المنزل هي التي تفرض هذا النوع من التعامل،
وهناك الشغالة غير الحريصة على الوقت التي تشتغل من الصباح إلى المساء فى عمل لا يستحق وتضيع الوقت، والشغاله
المستغلة التي تستخدم التليفون دون استئذان، والشغالة العدوانية التي لو تُرك معها طفل تضربه، وهناك الحاسدة أو الشامتة التي
تكره الخير لأصحاب المنزل الذي تعمل به، وهناك الناقلة لأسرار البيت أو تدعي الكلام على أصحاب البيت وهذه يجب تحجيمها
ومعاتبتها، وهناك الشغالة المشخصة وهي شخصية جامعة للأخبار، تريد التعرف على كل تفاصيل البيت، وهناك "الحشرية" التي
تتصور لمجرد معاملتها بالحسنى أنها وصاحبة المنزل سواسية لهما نفس الحقوق وتتصرف بناءً على ذلك، وتناقشك فى أمور
حياتك كاملة، وتعتبر نفسها صديقة الأسرة فتتدخل في حياة الأبناء وتُنصّب نفسها أمًا ثانيةً لتشكل جبهة بالبيت.
وتؤكد د.عزة أن شعور الشغالة بأهميتها في البيت يجعلها تحس بالمسئولية تجاهه إما بالمحافظة عليه أو الانتقام منه.
وعن مميزات الشغالات بالنسبة لها شخصيًا تقول د.عزة: الشغالة عنصر مهم وإيجابي داخل البيت حيث تقوم بترتيبه وتنظيفه
وتخاف على فلوسي وصحتي ووقتي, فوجود شغالة بالبيت نوع من التنمية لدي، فبعد يوم عمل مرهق أرجع البيت فأجده نظيفًا مما
يتيح لي الوقت لتأليف كتاب أو القيام بإنتاج علمي جديد، وتجعل لي رصيدًا من الصحة والصبر والأعصاب للقيام بأعبائى
الأكاديمية.
وعن السلوك الذى يجب اتباعه تجاه الشغالة تقول د.عزة: يجب الإبتعاد عن خدش حياء الشغالة؛ فعند الشعور بأنها "حرامية" يجب
أن أتحفظ على الفلوس والمجوهرات بعيدًا عنها فى خزينة وتحذيرها من اختفاء المقتنيات الثمينة بشكل غير مباشر، وبالتالي
أضعها حارسة على المقتنيات وتحميلها مسئولية الأشياء الموجودة بالبيت، وأوضح لها أن لدي وعيًا قانونيًا دون الإشارة لها
بالتحديد، فمثلاً عن طريق مشاهدة مسلسل تليفزيوني وحدوث حالة سرقة أتظاهر بمعرفة الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها
في هذه الحالة.
كما يجب أن أشعرها بخوفي على البيت ومقتنياته وأني لا أحب الإستهتار, فمع مزيد من الحرص والمتابعة, وتوصيل مدى حبي
لها سنصل إلى سلوك سويّ من الشغالة.
وتوصي الدكتورة "عزة صيام" باتباع القواعد الدينية، والأخلاقية، والقانونية والسلوك العام فى معاملة الشغالة.
الدكتورة "عزة صيام" أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث ببنها ومدير مركز الدراسات الإنسانية
وخدمة قضايا المجتمع، تصنف الشغالات إلى عدة أصناف، وهي تعامل الشغالة حسب نوع شخصيتها، ففي حالة عدم توافر الأمانة
- وليس المقصود بها السرقة إنما الإهمال مثل تكسير الأشياء باهظة الثمن كالتحف والأنتيكات التي نتعامل معها بمزيد من
الحرص– يتم التشديد على الشغالة بعدم الإقتراب منها، وبالتالي فإن صاحبة المنزل هي التي تفرض هذا النوع من التعامل،
وهناك الشغالة غير الحريصة على الوقت التي تشتغل من الصباح إلى المساء فى عمل لا يستحق وتضيع الوقت، والشغاله
المستغلة التي تستخدم التليفون دون استئذان، والشغالة العدوانية التي لو تُرك معها طفل تضربه، وهناك الحاسدة أو الشامتة التي
تكره الخير لأصحاب المنزل الذي تعمل به، وهناك الناقلة لأسرار البيت أو تدعي الكلام على أصحاب البيت وهذه يجب تحجيمها
ومعاتبتها، وهناك الشغالة المشخصة وهي شخصية جامعة للأخبار، تريد التعرف على كل تفاصيل البيت، وهناك "الحشرية" التي
تتصور لمجرد معاملتها بالحسنى أنها وصاحبة المنزل سواسية لهما نفس الحقوق وتتصرف بناءً على ذلك، وتناقشك فى أمور
حياتك كاملة، وتعتبر نفسها صديقة الأسرة فتتدخل في حياة الأبناء وتُنصّب نفسها أمًا ثانيةً لتشكل جبهة بالبيت.
وتؤكد د.عزة أن شعور الشغالة بأهميتها في البيت يجعلها تحس بالمسئولية تجاهه إما بالمحافظة عليه أو الانتقام منه.
وعن مميزات الشغالات بالنسبة لها شخصيًا تقول د.عزة: الشغالة عنصر مهم وإيجابي داخل البيت حيث تقوم بترتيبه وتنظيفه
وتخاف على فلوسي وصحتي ووقتي, فوجود شغالة بالبيت نوع من التنمية لدي، فبعد يوم عمل مرهق أرجع البيت فأجده نظيفًا مما
يتيح لي الوقت لتأليف كتاب أو القيام بإنتاج علمي جديد، وتجعل لي رصيدًا من الصحة والصبر والأعصاب للقيام بأعبائى
الأكاديمية.
وعن السلوك الذى يجب اتباعه تجاه الشغالة تقول د.عزة: يجب الإبتعاد عن خدش حياء الشغالة؛ فعند الشعور بأنها "حرامية" يجب
أن أتحفظ على الفلوس والمجوهرات بعيدًا عنها فى خزينة وتحذيرها من اختفاء المقتنيات الثمينة بشكل غير مباشر، وبالتالي
أضعها حارسة على المقتنيات وتحميلها مسئولية الأشياء الموجودة بالبيت، وأوضح لها أن لدي وعيًا قانونيًا دون الإشارة لها
بالتحديد، فمثلاً عن طريق مشاهدة مسلسل تليفزيوني وحدوث حالة سرقة أتظاهر بمعرفة الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها
في هذه الحالة.
كما يجب أن أشعرها بخوفي على البيت ومقتنياته وأني لا أحب الإستهتار, فمع مزيد من الحرص والمتابعة, وتوصيل مدى حبي
لها سنصل إلى سلوك سويّ من الشغالة.
وتوصي الدكتورة "عزة صيام" باتباع القواعد الدينية، والأخلاقية، والقانونية والسلوك العام فى معاملة الشغالة.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الوصايا العشر لتدريب الأطفال على كتمان الأسرار الأسرية
تتسبّب عفوية الأطفال غالباً في جلب عديد من المشكلات لذويهم، فكم مرّة أفشى ابنك مشاعرك تجاه مَن تزورينه، أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل دون أن يدرك أنها أمر خاصّ لا يجب إطلاع الآخرين عليه؟ وأحيانا تتعرّض بعض العلاقات مع الآخرين للانهيار بسبب تفوّه الصغير بكل ما يسمع من حديث.
وتقول الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب بجامعة بنها في مصر،
إن الطفل يلجأ إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة، لعلّ أبرزها شعوره بالنقص أو رغبته في أن يكون محط الانتباه والإعجاب أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية. وعادةً، يتخلّص الطفل من هذه العادة عندما يصل عقله إلى مستوى يميّز فيه بين الحقيقة والخيال، بالمقابل يأبى بعض الأطفال التفوّه بأي كلمة عن تفاصيل حياتهم في المنزل أمام الغرباء حتى عندما يسألونهم عنها، وهذه إشارة إلى ضرورة عدم الاستهانة بذكاء الطفل، إذ إن ما ينقصه في هذه الحالة هو حُسن التوجيه.
ولكي يتخلّص الطفل من هذه العادة تنصح الدكتورة صيام باتباع الخطوات التالية:
- زرع الآداب الدينية والأخلاق الحميدة لدى طفلك كالأمانة وحب الآخرين وعدم الكذب وعدم إفشاء الأسرار.
- تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.
- الشرح بهدوء للاطفال مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. ومع مرور الوقت، سيدرك معنى ومفهوم خصوصية المنزل.
- البحث عن أسباب إفشاء طفلك الأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه، نعطيه مزيدا من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به. وإذا كان السبب هو حماية للنفس، نكن أقل قسوة معه، ونكافئه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.
- على الوالدين الالتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمامه لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.
- تجنّب العنف في معالجة هذه المشكلة لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر.
- نغيّر طريقة الاحتجاج على تصرفه، ونقوم، على سبيل المثال، بعدم الكلام معه لمدّة ساعة، مع إعلامه بذلك.
- عدم المبالغة في العقاب حتى لا يفقد العقاب قيمته، ويعتاد عليه الطفل.
- اشعر طفلك بأهميته في الأسرة وبأنه عنصر له قيمته واحترامه وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور بداخلها، فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزّز لديه ثقته بنفسه وتعلّمه تحمّل المسؤولية.
- يمكن للوالدين الاستعانة بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق لحوادث وقصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.
تتسبّب عفوية الأطفال غالباً في جلب عديد من المشكلات لذويهم، فكم مرّة أفشى ابنك مشاعرك تجاه مَن تزورينه، أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل دون أن يدرك أنها أمر خاصّ لا يجب إطلاع الآخرين عليه؟ وأحيانا تتعرّض بعض العلاقات مع الآخرين للانهيار بسبب تفوّه الصغير بكل ما يسمع من حديث.
وتقول الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب بجامعة بنها في مصر،
إن الطفل يلجأ إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة، لعلّ أبرزها شعوره بالنقص أو رغبته في أن يكون محط الانتباه والإعجاب أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية. وعادةً، يتخلّص الطفل من هذه العادة عندما يصل عقله إلى مستوى يميّز فيه بين الحقيقة والخيال، بالمقابل يأبى بعض الأطفال التفوّه بأي كلمة عن تفاصيل حياتهم في المنزل أمام الغرباء حتى عندما يسألونهم عنها، وهذه إشارة إلى ضرورة عدم الاستهانة بذكاء الطفل، إذ إن ما ينقصه في هذه الحالة هو حُسن التوجيه.
ولكي يتخلّص الطفل من هذه العادة تنصح الدكتورة صيام باتباع الخطوات التالية:
- زرع الآداب الدينية والأخلاق الحميدة لدى طفلك كالأمانة وحب الآخرين وعدم الكذب وعدم إفشاء الأسرار.
- تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.
- الشرح بهدوء للاطفال مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. ومع مرور الوقت، سيدرك معنى ومفهوم خصوصية المنزل.
- البحث عن أسباب إفشاء طفلك الأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه، نعطيه مزيدا من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به. وإذا كان السبب هو حماية للنفس، نكن أقل قسوة معه، ونكافئه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.
- على الوالدين الالتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمامه لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.
- تجنّب العنف في معالجة هذه المشكلة لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر.
- نغيّر طريقة الاحتجاج على تصرفه، ونقوم، على سبيل المثال، بعدم الكلام معه لمدّة ساعة، مع إعلامه بذلك.
- عدم المبالغة في العقاب حتى لا يفقد العقاب قيمته، ويعتاد عليه الطفل.
- اشعر طفلك بأهميته في الأسرة وبأنه عنصر له قيمته واحترامه وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور بداخلها، فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزّز لديه ثقته بنفسه وتعلّمه تحمّل المسؤولية.
- يمكن للوالدين الاستعانة بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق لحوادث وقصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 6
القتل واختطاف الفتيات.. جرائم تتحدي الداخلية
القتل واختطاف الفتيات.. جرائم تتحدي الداخلية
فجرت مشكلة أهالي قرية كفر الحصة الذين قطعوا الطريق الزراعي والسكك الحديدية القاهرة - الإسكندرية لمدة تزيد علي 6 ساعات قضية البلطجية في القليوبية مرة أخري
.. قطع الطريق بكفر الحصة لم يكن الأول من نوعه بل سبقه ثلاث مرات بسبب حوادث طرق، ومطالبتهم بإنشاء كوبري مشاة لهم، أما المرة الأخيرة فحدثت بسبب خلاف بين عائلتين علي إرث فقتل أحد أفراد العائلة الأولي، شخصاً من العائلة الثانية.
طالب أحمد البدوي - من سندنهور - وأيمن رجب من شبرا الخيمة بتكثيف التواجد الأمني للحد من تلك الظاهرة التي انتشرت في العديد من المدن والقري فعطلت مصالح المواطنين.
بينما أكد سليمان عبدالعليم - من شبين القناطر - أن طريقي طنان ونوي سواء المتجه إلي قليوب أو القادم من شبين ممتلئان بالبلطجية الذين يقومون بتثبيت المواطنين ليلاً ويستولون علي أموالهم وسياراتهم تحت تهديد السلاح، أكد «عبدالعليم» أن آخر تلك الجرائم التي شهدها الطريقان هي قيام اثنين من المسجلين خطر بإيقاف سائق أجرة، وطلبا منه توصيلهما، وفور استقلالهما السيارة أشهرا الأسلحة في وجهه، فاعترضهما فطعناه بالمطاوي، وألقياه من السيارة وفرا بها هاربين.
سميرة محمود أحمد - مدرسة - أكدت اختطاف طالبة من مدينة قها ومطالبة ذويها بفدية قدرها 3 ملايين جنيه. واغتصاب أخري بعد اختطافها داخل «توك توك».
من جانبها أشارت الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع إلي أن استمرار حالة الانفلات الأمني في الشوارع يكرس في نفوس المواطنين نظرية البقاء للأقوي، ومن هذا المنطلق سيحمل كل فرد سلاحه للدفاع عن نفسه ليتحول الأمر في نهايته إلي الاعتداء علي الآخرين في ظل تراخي الأجهزة الأمنية وعدم وجود ضوابط، بالإضافة إلي استغلال البلطجية والخارجين عن القانون الغياب الأمني لتنفيذ رغبات شخصية تتنافي مع العادات والتقاليد وتخالف القانون.
في سياق متصل نظم نحو 10 آلاف من أهالي قرية أبوالغيط بالقليوبية مسيرة احتجاجية ضد انتشار تجارة المخدرات والسلاح. طالب المحتجون بعودة الشرطة والتعاون معها لحمايتهم من تجار السلاح والمخدرات اللذان يباعان علناً في الشوارع، فضلاً عن تعرض السيدات والفتيات لحوادث اغتصاب وقتل.
فجرت مشكلة أهالي قرية كفر الحصة الذين قطعوا الطريق الزراعي والسكك الحديدية القاهرة - الإسكندرية لمدة تزيد علي 6 ساعات قضية البلطجية في القليوبية مرة أخري
.. قطع الطريق بكفر الحصة لم يكن الأول من نوعه بل سبقه ثلاث مرات بسبب حوادث طرق، ومطالبتهم بإنشاء كوبري مشاة لهم، أما المرة الأخيرة فحدثت بسبب خلاف بين عائلتين علي إرث فقتل أحد أفراد العائلة الأولي، شخصاً من العائلة الثانية.
طالب أحمد البدوي - من سندنهور - وأيمن رجب من شبرا الخيمة بتكثيف التواجد الأمني للحد من تلك الظاهرة التي انتشرت في العديد من المدن والقري فعطلت مصالح المواطنين.
بينما أكد سليمان عبدالعليم - من شبين القناطر - أن طريقي طنان ونوي سواء المتجه إلي قليوب أو القادم من شبين ممتلئان بالبلطجية الذين يقومون بتثبيت المواطنين ليلاً ويستولون علي أموالهم وسياراتهم تحت تهديد السلاح، أكد «عبدالعليم» أن آخر تلك الجرائم التي شهدها الطريقان هي قيام اثنين من المسجلين خطر بإيقاف سائق أجرة، وطلبا منه توصيلهما، وفور استقلالهما السيارة أشهرا الأسلحة في وجهه، فاعترضهما فطعناه بالمطاوي، وألقياه من السيارة وفرا بها هاربين.
سميرة محمود أحمد - مدرسة - أكدت اختطاف طالبة من مدينة قها ومطالبة ذويها بفدية قدرها 3 ملايين جنيه. واغتصاب أخري بعد اختطافها داخل «توك توك».
من جانبها أشارت الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع إلي أن استمرار حالة الانفلات الأمني في الشوارع يكرس في نفوس المواطنين نظرية البقاء للأقوي، ومن هذا المنطلق سيحمل كل فرد سلاحه للدفاع عن نفسه ليتحول الأمر في نهايته إلي الاعتداء علي الآخرين في ظل تراخي الأجهزة الأمنية وعدم وجود ضوابط، بالإضافة إلي استغلال البلطجية والخارجين عن القانون الغياب الأمني لتنفيذ رغبات شخصية تتنافي مع العادات والتقاليد وتخالف القانون.
في سياق متصل نظم نحو 10 آلاف من أهالي قرية أبوالغيط بالقليوبية مسيرة احتجاجية ضد انتشار تجارة المخدرات والسلاح. طالب المحتجون بعودة الشرطة والتعاون معها لحمايتهم من تجار السلاح والمخدرات اللذان يباعان علناً في الشوارع، فضلاً عن تعرض السيدات والفتيات لحوادث اغتصاب وقتل.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 8
عروس ما بعدالثورةهل هناك فرق؟
د. عزة صيام أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة بنها فتقول : إن العروس أصبحت بعد الثورة تختار بنوع من البساطة والتنازلات والتضحية وليس فقط من العروس بل من العريس أيضا لأن الثورة أثرت فينا جميعا حيث علمتنا السماحة وتجاوز المشكلات والتضامن والتعاون والشفافية وتحقيق الأهداف المجتمعية والبعد عن الشكليات والمظاهر فأصبحنا نقبل أشياء وأوضاعا لم نكن نقبلها من قبل لكى نحقق هدفنا فى تكوين أسرة صالحة والعيش حياة كريمة وصحيحة.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 9
حال بلدنا من إعلاناتنا
تصف لنا الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس وتقول :الاعلان هو عبارة عن مرآة عاكسة لمطالب مجموعة أو فئة معينة من الأفراد داخل المجتمع .. كما أنه يوضح لنا الكثير عن طموحات وتطلعات وأحاسيس هذه الفئة حتى وإن لم تكن صادقة فى مجملها ولكنها فى النهاية تعبر عن مجموعة من المتطلبات . وذلك على الرغم من تناقضها المثير .
وتضيف دكتورة عزة صيام أن جراءة بعض الأفراد داخل المجتمع فى الاعلان عن أشياء يجرم القانون حيازتها فهو دليل على تراخى قبضة القانون .
ومن جهة أخرى فإن تلك الإعلانات تعبر عن نمط حياة وسلوكيات بعض الناس مثل الذى يطلب زوجة لكلبه فهذا الشخص نستطيع القول أن محور حياته أو تجارته هى الكلاب ولكنها أصبحت مثلها مثل بعض أنواع التجارات الاخرى التى كنا لا نسمع عنها إلا قليلا فأصبحت اليوم ضيفا علينا من خلال النوافذ الاعلامية المختلفة .
وتستمر دكتورة عزة فى توصيف المجتمع بأنه مجتمعا استهلاكيا من الدرجة الأولى وكل من فيه يسعى لتحقيق رغبته دون النظر لأى اعتبارات أو قوانين قد تضر بنفسه أو الغير .. كما أن الاعلان فى بعض الحالات مثل معلن طلب المساعدة وغيره فإنه كسل فى الإجتهاد لنحقيق الهدف واختيار أقصر الطرق لتحقيقه بواسطة الاعلان وهذا نتيجة اجتماعية لتفاوت توزيع الثروات مما ألصق بالمجتمع صفة التناقض الطبقى الصارخ.
وتضيف دكتورة عزة صيام أن جراءة بعض الأفراد داخل المجتمع فى الاعلان عن أشياء يجرم القانون حيازتها فهو دليل على تراخى قبضة القانون .
ومن جهة أخرى فإن تلك الإعلانات تعبر عن نمط حياة وسلوكيات بعض الناس مثل الذى يطلب زوجة لكلبه فهذا الشخص نستطيع القول أن محور حياته أو تجارته هى الكلاب ولكنها أصبحت مثلها مثل بعض أنواع التجارات الاخرى التى كنا لا نسمع عنها إلا قليلا فأصبحت اليوم ضيفا علينا من خلال النوافذ الاعلامية المختلفة .
وتستمر دكتورة عزة فى توصيف المجتمع بأنه مجتمعا استهلاكيا من الدرجة الأولى وكل من فيه يسعى لتحقيق رغبته دون النظر لأى اعتبارات أو قوانين قد تضر بنفسه أو الغير .. كما أن الاعلان فى بعض الحالات مثل معلن طلب المساعدة وغيره فإنه كسل فى الإجتهاد لنحقيق الهدف واختيار أقصر الطرق لتحقيقه بواسطة الاعلان وهذا نتيجة اجتماعية لتفاوت توزيع الثروات مما ألصق بالمجتمع صفة التناقض الطبقى الصارخ.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 10
الأسرة المصرية وتحديات العولمة
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 11
حكاية أغرب من الخيال : أطفال يتحولون الى قطط
تقول الدكتورة عزة صيام ·· أستاذة علم الاجتماع بمصر: إن ما يحدث للطفلين خارج نطاق الفهم الاجتماعي ·· وليس خاضعـاً للتجربة والتحليل ·· والتوأم ينظر له أحياناً على أنه فوق العادة ويعيش عالم روحاني وتخيلي ·وتكثر تلك الظاهـرة في المجتمعات البدائية التي لها معتقدات وثقافة معينة وانتماء الخروج للطبيعة والتوحد مع الحيوانات أو القطط ···· والحكاية اكتسبت مصداقيتها لدى الأسرة من مجموعة عوامل مؤثرة في ثقافـة الجنوب ومـا يشاع حول التوأم بأنه روح واحدة في جسدين والحقيقة أننى لا أصدق ذلك!
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 12
تحذير واجب..ألعاب الأطفال النارية خطر!
عن دور الأسرة فى ترشيد الطفل تشير الدكتورة عزة صيام أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث الإنسانية بجامعة بنها إلى عدم وعى بعض الآباء عند شرائهم للألعاب النارية والمفرقعات بأبنائهم بل قد يحدث أن يشعل الأب فتيلها بنفسه، لذا لابد من بث التوعية الاجتماعية فى الأسرة بمخاطر الألعاب النارية، وتوضيح ذلك لهم وتوجيه الأطفال بالابتعاد عن استخدامها وعدم تداولها ويقع على الأسرة دور متابعة الأبناء وردعهم عن استخدام هذه الألعاب ومحاسبتهم على كيفية انفاق النقود والعيدية التى تعطى لهم.
وتضيف: من المهم جداً المراقبة الدائمة على مشتريات الطفل فى الأعياد والمناسبات الخاصة، حيث تعتبر ظاهرة استخدام المفرقعات والألعاب النارية من الظواهر السلبية، وذلك لحماية الطفل من أضرارها الجسيمة.
وترى د. عزة أن لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة دوراً فى بث التوعية الاجتماعية داخل الأسرة، وذلك من خلال عمل فقرة أو مادة إرشادية عن مخاطر وعواقب استخدام هذه الألعاب، كما تلعب أيضاً وزارة التربية والتعليم دوراً مهماً ورئيسياً فى توعية الطلاب وأولياء أمورهم بمخاطر هذه الألعاب، وذلك من خلال تدريس المواد التربوية التى تسلط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة.
وأخيراً.. لابد من تنفيذ القوانين ومعاقبة الأشخاص، وأصحاب المحلات التجارية التى تقوم ببيع وترويج الألعاب النارية وتقديم أصحابها للقضاء لينالوا جزاءهم.
وتضيف: من المهم جداً المراقبة الدائمة على مشتريات الطفل فى الأعياد والمناسبات الخاصة، حيث تعتبر ظاهرة استخدام المفرقعات والألعاب النارية من الظواهر السلبية، وذلك لحماية الطفل من أضرارها الجسيمة.
وترى د. عزة أن لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة دوراً فى بث التوعية الاجتماعية داخل الأسرة، وذلك من خلال عمل فقرة أو مادة إرشادية عن مخاطر وعواقب استخدام هذه الألعاب، كما تلعب أيضاً وزارة التربية والتعليم دوراً مهماً ورئيسياً فى توعية الطلاب وأولياء أمورهم بمخاطر هذه الألعاب، وذلك من خلال تدريس المواد التربوية التى تسلط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة.
وأخيراً.. لابد من تنفيذ القوانين ومعاقبة الأشخاص، وأصحاب المحلات التجارية التى تقوم ببيع وترويج الألعاب النارية وتقديم أصحابها للقضاء لينالوا جزاءهم.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
تحول جذري في مفاهيم الزواج يشهده المجتمع المصري ، يبدو أن العنوسة والبطالة وهما وجهان لعملة واحدة قد دفعا بالكثير من الشباب والفتيات إلي تغيير مفاهيمهم حول الزواج وهدفه ومضمونه ، فالفتيات حملة المؤهلات العليا يتزوجن من أميين أثرياء للحفاظ علي شعرة التكافؤ ، والشباب يلهثون وراء وهم الزواج من خليجية ثرية بعد أن وقع بعضهم في شرك العجائز الأوروبيات أو الإسرائيليات .
وبين كل ذلك تظهر مكاتب تتخفي تحت ستار مكاتب الزواج هدفها دغدغة أحلام الشباب العاطل في الثروة والمال
ولأن النصابين يسعون دائماً للصيد في الماء العكر، ويستغلون كل فرصة وكل خسارة لتحويلها إلي مكسب ، فقد انتشرت بسرعة البرق مكاتب سماسرة الزواج التي يلعب أصحابها علي الوتر الحساس لشباب فقدوا الأمل في الوظيفة والسفر ولو حتى عن طريق الموت في البحر ، فبدأت هذه المكاتب بالترويج لفكرة الزواج من خليجية فتاة كانت أو أرملة ، معلنة عن توافر كافة السلع بمواصفات مختلفة ، وقد تمكن أصحاب هذه المكاتب من تحقيق ثروات طائلة بعد الإيقاع بالكثير من الشباب الذين وجدوا في تلك الفكرة فرصة ذهبية للهروب من جحيم الفقر الذي يهدد بقاءهم علي قيد الحياة.
ولإتباع تلك المكاتب لوسائل مبتكرة من النصب يصعب اكتشافها للوهلة الأولي فقد نجحت في استدراج الفقراء من كل اتجاه مداعبة أحلامهم في تحقيق الثروة والحياة السهلة
وعلي مدار عدة أسابيع نجحت إحدي هذه الشركات في أن تحقق أرباحاً خيالية وذلك بعد أن ذاع صيتها بين الشباب العاطل عن العمل بالرغم من أن أياً من المتعاملين معها لم يتمكن من تحقيق أمله بعد.
اعتمد المسئولون عن الشركة علي مجموعة من الصور لفتيات مصريات يرتدين ملابس خليجية بالإضافة لعدد من الموظفات اللواتي يجدن الحديث بلهجات أهل الخليج حيث كان صاحب الشركة يلجأ إليهن من أجل طمأنة الشباب الذي دفع ما يملك من أجل أن يصبح من المنتمين لمنظمة الأوبك بعد الاقتران بأنثى من الخليج.
لكن الكذب مهما طال قصير ، فقد فوجئ المتعاملون مع الشركة وعددهم يتجاوز ثلاثمائة شاب أنهم تعرضوا لخديعة كلفتهم الكثير وذلك حينما اكتشفوا أن المسئولين بالمكتب يتهربون منهم ويسوفون ويماطلون في عقد اللقاء بين العروس الخليجية يرفضون أن يعقدوا اللقاء المرتقب بينهم وبين العرائس الخليجيات حيث اكتفي هؤلاء بمنح كل شاب صورة فوتوغرافية لعروسه الافتراضية وقد اكتشف العشرات من هؤلاء أنهم تعرضوا لعملية نصب حينما التقوا بالشركة مصادفة.
فأخذ كل منهم يطلع الآخر علي صورة خطيبته، وكانت المفاجأة التي سقطت فوق رؤوسهم جميعاً حينما اكتشفوا أن الشركة قامت بطباعة مئات النسخ لثلاث فتيات كل علي حدة ومنحت كل شاب صورة وظن مسئولو المؤسسة أن الضحايا لن يفطنوا لتلك الحيلة.
وبمجرد الكشف عن المخطط اتجه هؤلاء لقسم الشرطة وقاموا بتقديم بلاغ ضد صاحب المنشأة بتهمة النصب والاستيلاء علي أموالهم .
ولا تعد تلك الشركة هي الوحيدة التي دخلت ذلك المجال أملاً في الربح السريع حيث يوجد العديد من مكاتب الزواج تمارس ذلك النشاط ولكن من وراء ستار خشية اكتشاف أمرها ، وتنتشر في أحياء العجوزة والهرم وفيصل وإمبابة ومدينة نصر.
أحد تلك المكاتب بوسط القاهرة كان في الأصل يعمل كمتعهد حفلات ونتيجة للكساد قرر صاحبه العمل في مجال تزويج الشباب، وكان يحصل من كل طرف علي مائتي جنيه غير أن الكساد دفعه لتغيير نشاطه وافتتاح قسم خاص للراغبين في الزواج من خليجيات مقابل أجر بالدولار، ونتيجة فشله في الوصول لفتيات خليجيات دخل في مشاكل كبيرة مع زبائنه حيث كان يطلب من الشاب قيمة تذكرة طيران لإحدى المدن الخليجية من أجل لقاء أهل العروس وقد وقع بعض الواهمين في شرك صاحب الشركة واقترضوا قيمة التذكرة لكن النصاب تبخر وتبخرت معه أحلام الشباب الطامع في الثروة والزواج من خليجية.
وبينما تبلغ رسوم الزواج من مصرية أقل من مائة جنيه في المكاتب التي تمارس نشاطها في الأحياء الفقيرة فإن المكاتب التي تروج سراً توفر زوجات خليجيات تحصل مقدماً علي رسم يصل لمائتي جنيه قيمة الإطلاع علي صورة العروس وبعد ذلك يدفع رسم لتحديد موعد للقائها.
وعادة ما تلجأ تلك الشركات لاختلاق الأعذار أملاً في استمرار الخداع لأطول فترة ممكنة .
وقد نجح أحد أصحاب تلك المكاتب في النصب علي زبائنه عدة شهور وذلك حينما كان يدفع عدداً من الموظفات لديه للاتصال بالزبائن والتحدث معهم بلهجة خليجية وذلك من أجل الحصول علي مبالغ إضافية كبدل دفع رسوم التأشيرة وقيمة تذكرة سفر العريس لمسقط رأس الفتاة أو المطلقة والأرملة التي وقع الاختيار عليها.
ومن المعروف أن مكاتب الراغبين في الزواج تنتشر في مصر بصورة كبيرة وتملأ إعلانات هذه المكاتب أغلب الصحف والمجلات خاصة إحدي الجرائد التجارية التي توزع مجاناً ، ويلجأ إلي هذه المكاتب العديد من الشباب والفتيات من ذوى المهن الراقية والمستويات المرتفعة في مصر كالأطباء والمهندسين وضباط الجيش والشرطة، حيث يقوم المكتب بتسجيل المتقدمين إليه وتلقي بياناتهام ومواصفاتهم، والمواصفات المطلوبة في الشريك الآخر ، ويتلقي المكتب رسوم التعارف التي تتراوح بين مائتي إلي خمسمائة جنيه.
ولم يكن الوقوع في شرك النصابين هو النتيجة الوحيدة لشباب عجزوا عن العمل في بلادهم وخنقهم طوق البطالة بل كان هناك في جنوب الصعيد وفي الغردقة وشرم الشيخ شبابا كثيرين يتزوجون من عجائز أوروبيات مقابل المال ، بل إن بعضهم تزوج من إسرائيليات هرباً من الفقر والبطالة وتلك قضية أخري .
ولأن الشباب المصري يلهث وراء الخليجيات وعجائز أوروبا من أجل المال والثروة وتحقيق الكسب السريع ، فالفتيات المصريات ، لم يجدن بداً من التضحية والتنازل قبل أن يصل بهن قطار العنوسة إلي محطته الأخيرة ، وخاصة حملة المؤهلات العليا وما فوقها اللاتي فضلن الزواج بمن هن أقل منهن في المؤهل لكنهم أثرياء ليتحقق لهن جزء من التكافؤ من وجهة نظرهم .
فقد كشفت إحصائية صدرت منذ وقت قريب عن وزارة العدل المصرية، أن 200 ألف فتاة مصرية من الحاصلات على درجات علمية رفيعة (بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه) ارتبطن بأميين ولكنهم أثرياء. في الوقت نفسه كشفت دراسة أخرى أن 1655 من الحاصلات على درجة الدكتوراه تزوجن من أميين أو حرفيين. الإحصائيتان الصادمتان رصدتا التحول الكبير الذي يشهده المجتمع المصري في الكثير من مفاهيم الزواج، التي كانت سائدة حتى وقت قريب.
فقد كانت الفتاة الجامعية ترفض الاعتراف بمن هو أقل منها في المستوى التعليمي، حتى لو كان مليونيرا، فبحسب الدراسة لم تعد الفتاة المصرية تستنكف أبدا من الزواج ممن يكبرها سنا، ولا يدانيها علما، ما دام يمتلك المال. الهروب من الفقر ليس هو الدافع الوحيد في انهيار مبدأ التكافؤ في ظل انعدام فرص العمل، بل الخوف من شبح العنوسة البغيض الذي بدأ يرفرف بأجنحته الشائكة في السنوات الأخيرة، حتى إن إحصائيات رسمية قدرت عدد العوانس في مصر بـ 9 ملايين فتاة. وكما ذكرت الدراسة فإن طبيبات تزوجن (ميكانيكية) و(حلاقين) وأصحاب مهن حرفية .
وكانت دراسة مشابهة، أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر أكدت أن 1655 امرأة حاصلة على درجة الدكتوراه في (الطب والعلوم السياسية والآداب) تزوجن من أميين، يجهلون القراءة والكتابة، والمثير أن نصف هذه الزيجات وقع في محافظتي القاهرة والجيزة، والباقي في بقية المحافظات. وبالرغم من أن الدراسة تحدثت مع بعض هؤلاء الزوجات، اللاتي عبرن عن سعادتهن وترحيبهن بارتباطهن بـ (الميكانيكية) و(الحلاقين) رغم أن أساتذة من علماء الاجتماع تنبأوا بفشل هذه الزيجات، ولو بعد حين، لافتقادها عنصر التكافؤ.
الدكتورة عزة صيام - أستاذ علم الاجتماع في جامعة بنها - أكدت أن مثل هذه النوعية من الزيجات، غير مقبولة على الإطلاق، لأنها لم تقم على أساس الحب والمودة والتكافؤ، وإنما حرَّكتها رغبة متوحشة في المنفعة وحب المال
وأوضحت د. عزة أن الفتاة الحاصلة على درجة علمية رفيعة والتي تتزوج ممن هو أدنى منها علميا وثقافياً ،من المؤكد أنها ستعاني في المستقبل، وقد ينتهي الزواج بالطلاق ، لأنه زواج يفتقد إلى أدني مقومات الزواج الناجح، وعلي رأسها التكافؤ .
مؤكدة أنها أجرت دراسة ميدانية حول هذه الظاهرة، فاكتشفت أنها أكثر انتشارا في محافظة دمياط شمال القاهرة ،ومضيفة أن الزواج إذا كان من أجل المادة والخوف من العنوسة فإنه لن يكون أبداً حلاً أمثل لضمان حياة زوجية سعيدة.
وبين كل ذلك تظهر مكاتب تتخفي تحت ستار مكاتب الزواج هدفها دغدغة أحلام الشباب العاطل في الثروة والمال
ولأن النصابين يسعون دائماً للصيد في الماء العكر، ويستغلون كل فرصة وكل خسارة لتحويلها إلي مكسب ، فقد انتشرت بسرعة البرق مكاتب سماسرة الزواج التي يلعب أصحابها علي الوتر الحساس لشباب فقدوا الأمل في الوظيفة والسفر ولو حتى عن طريق الموت في البحر ، فبدأت هذه المكاتب بالترويج لفكرة الزواج من خليجية فتاة كانت أو أرملة ، معلنة عن توافر كافة السلع بمواصفات مختلفة ، وقد تمكن أصحاب هذه المكاتب من تحقيق ثروات طائلة بعد الإيقاع بالكثير من الشباب الذين وجدوا في تلك الفكرة فرصة ذهبية للهروب من جحيم الفقر الذي يهدد بقاءهم علي قيد الحياة.
ولإتباع تلك المكاتب لوسائل مبتكرة من النصب يصعب اكتشافها للوهلة الأولي فقد نجحت في استدراج الفقراء من كل اتجاه مداعبة أحلامهم في تحقيق الثروة والحياة السهلة
وعلي مدار عدة أسابيع نجحت إحدي هذه الشركات في أن تحقق أرباحاً خيالية وذلك بعد أن ذاع صيتها بين الشباب العاطل عن العمل بالرغم من أن أياً من المتعاملين معها لم يتمكن من تحقيق أمله بعد.
اعتمد المسئولون عن الشركة علي مجموعة من الصور لفتيات مصريات يرتدين ملابس خليجية بالإضافة لعدد من الموظفات اللواتي يجدن الحديث بلهجات أهل الخليج حيث كان صاحب الشركة يلجأ إليهن من أجل طمأنة الشباب الذي دفع ما يملك من أجل أن يصبح من المنتمين لمنظمة الأوبك بعد الاقتران بأنثى من الخليج.
لكن الكذب مهما طال قصير ، فقد فوجئ المتعاملون مع الشركة وعددهم يتجاوز ثلاثمائة شاب أنهم تعرضوا لخديعة كلفتهم الكثير وذلك حينما اكتشفوا أن المسئولين بالمكتب يتهربون منهم ويسوفون ويماطلون في عقد اللقاء بين العروس الخليجية يرفضون أن يعقدوا اللقاء المرتقب بينهم وبين العرائس الخليجيات حيث اكتفي هؤلاء بمنح كل شاب صورة فوتوغرافية لعروسه الافتراضية وقد اكتشف العشرات من هؤلاء أنهم تعرضوا لعملية نصب حينما التقوا بالشركة مصادفة.
فأخذ كل منهم يطلع الآخر علي صورة خطيبته، وكانت المفاجأة التي سقطت فوق رؤوسهم جميعاً حينما اكتشفوا أن الشركة قامت بطباعة مئات النسخ لثلاث فتيات كل علي حدة ومنحت كل شاب صورة وظن مسئولو المؤسسة أن الضحايا لن يفطنوا لتلك الحيلة.
وبمجرد الكشف عن المخطط اتجه هؤلاء لقسم الشرطة وقاموا بتقديم بلاغ ضد صاحب المنشأة بتهمة النصب والاستيلاء علي أموالهم .
ولا تعد تلك الشركة هي الوحيدة التي دخلت ذلك المجال أملاً في الربح السريع حيث يوجد العديد من مكاتب الزواج تمارس ذلك النشاط ولكن من وراء ستار خشية اكتشاف أمرها ، وتنتشر في أحياء العجوزة والهرم وفيصل وإمبابة ومدينة نصر.
أحد تلك المكاتب بوسط القاهرة كان في الأصل يعمل كمتعهد حفلات ونتيجة للكساد قرر صاحبه العمل في مجال تزويج الشباب، وكان يحصل من كل طرف علي مائتي جنيه غير أن الكساد دفعه لتغيير نشاطه وافتتاح قسم خاص للراغبين في الزواج من خليجيات مقابل أجر بالدولار، ونتيجة فشله في الوصول لفتيات خليجيات دخل في مشاكل كبيرة مع زبائنه حيث كان يطلب من الشاب قيمة تذكرة طيران لإحدى المدن الخليجية من أجل لقاء أهل العروس وقد وقع بعض الواهمين في شرك صاحب الشركة واقترضوا قيمة التذكرة لكن النصاب تبخر وتبخرت معه أحلام الشباب الطامع في الثروة والزواج من خليجية.
وبينما تبلغ رسوم الزواج من مصرية أقل من مائة جنيه في المكاتب التي تمارس نشاطها في الأحياء الفقيرة فإن المكاتب التي تروج سراً توفر زوجات خليجيات تحصل مقدماً علي رسم يصل لمائتي جنيه قيمة الإطلاع علي صورة العروس وبعد ذلك يدفع رسم لتحديد موعد للقائها.
وعادة ما تلجأ تلك الشركات لاختلاق الأعذار أملاً في استمرار الخداع لأطول فترة ممكنة .
وقد نجح أحد أصحاب تلك المكاتب في النصب علي زبائنه عدة شهور وذلك حينما كان يدفع عدداً من الموظفات لديه للاتصال بالزبائن والتحدث معهم بلهجة خليجية وذلك من أجل الحصول علي مبالغ إضافية كبدل دفع رسوم التأشيرة وقيمة تذكرة سفر العريس لمسقط رأس الفتاة أو المطلقة والأرملة التي وقع الاختيار عليها.
ومن المعروف أن مكاتب الراغبين في الزواج تنتشر في مصر بصورة كبيرة وتملأ إعلانات هذه المكاتب أغلب الصحف والمجلات خاصة إحدي الجرائد التجارية التي توزع مجاناً ، ويلجأ إلي هذه المكاتب العديد من الشباب والفتيات من ذوى المهن الراقية والمستويات المرتفعة في مصر كالأطباء والمهندسين وضباط الجيش والشرطة، حيث يقوم المكتب بتسجيل المتقدمين إليه وتلقي بياناتهام ومواصفاتهم، والمواصفات المطلوبة في الشريك الآخر ، ويتلقي المكتب رسوم التعارف التي تتراوح بين مائتي إلي خمسمائة جنيه.
ولم يكن الوقوع في شرك النصابين هو النتيجة الوحيدة لشباب عجزوا عن العمل في بلادهم وخنقهم طوق البطالة بل كان هناك في جنوب الصعيد وفي الغردقة وشرم الشيخ شبابا كثيرين يتزوجون من عجائز أوروبيات مقابل المال ، بل إن بعضهم تزوج من إسرائيليات هرباً من الفقر والبطالة وتلك قضية أخري .
ولأن الشباب المصري يلهث وراء الخليجيات وعجائز أوروبا من أجل المال والثروة وتحقيق الكسب السريع ، فالفتيات المصريات ، لم يجدن بداً من التضحية والتنازل قبل أن يصل بهن قطار العنوسة إلي محطته الأخيرة ، وخاصة حملة المؤهلات العليا وما فوقها اللاتي فضلن الزواج بمن هن أقل منهن في المؤهل لكنهم أثرياء ليتحقق لهن جزء من التكافؤ من وجهة نظرهم .
فقد كشفت إحصائية صدرت منذ وقت قريب عن وزارة العدل المصرية، أن 200 ألف فتاة مصرية من الحاصلات على درجات علمية رفيعة (بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه) ارتبطن بأميين ولكنهم أثرياء. في الوقت نفسه كشفت دراسة أخرى أن 1655 من الحاصلات على درجة الدكتوراه تزوجن من أميين أو حرفيين. الإحصائيتان الصادمتان رصدتا التحول الكبير الذي يشهده المجتمع المصري في الكثير من مفاهيم الزواج، التي كانت سائدة حتى وقت قريب.
فقد كانت الفتاة الجامعية ترفض الاعتراف بمن هو أقل منها في المستوى التعليمي، حتى لو كان مليونيرا، فبحسب الدراسة لم تعد الفتاة المصرية تستنكف أبدا من الزواج ممن يكبرها سنا، ولا يدانيها علما، ما دام يمتلك المال. الهروب من الفقر ليس هو الدافع الوحيد في انهيار مبدأ التكافؤ في ظل انعدام فرص العمل، بل الخوف من شبح العنوسة البغيض الذي بدأ يرفرف بأجنحته الشائكة في السنوات الأخيرة، حتى إن إحصائيات رسمية قدرت عدد العوانس في مصر بـ 9 ملايين فتاة. وكما ذكرت الدراسة فإن طبيبات تزوجن (ميكانيكية) و(حلاقين) وأصحاب مهن حرفية .
وكانت دراسة مشابهة، أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر أكدت أن 1655 امرأة حاصلة على درجة الدكتوراه في (الطب والعلوم السياسية والآداب) تزوجن من أميين، يجهلون القراءة والكتابة، والمثير أن نصف هذه الزيجات وقع في محافظتي القاهرة والجيزة، والباقي في بقية المحافظات. وبالرغم من أن الدراسة تحدثت مع بعض هؤلاء الزوجات، اللاتي عبرن عن سعادتهن وترحيبهن بارتباطهن بـ (الميكانيكية) و(الحلاقين) رغم أن أساتذة من علماء الاجتماع تنبأوا بفشل هذه الزيجات، ولو بعد حين، لافتقادها عنصر التكافؤ.
الدكتورة عزة صيام - أستاذ علم الاجتماع في جامعة بنها - أكدت أن مثل هذه النوعية من الزيجات، غير مقبولة على الإطلاق، لأنها لم تقم على أساس الحب والمودة والتكافؤ، وإنما حرَّكتها رغبة متوحشة في المنفعة وحب المال
وأوضحت د. عزة أن الفتاة الحاصلة على درجة علمية رفيعة والتي تتزوج ممن هو أدنى منها علميا وثقافياً ،من المؤكد أنها ستعاني في المستقبل، وقد ينتهي الزواج بالطلاق ، لأنه زواج يفتقد إلى أدني مقومات الزواج الناجح، وعلي رأسها التكافؤ .
مؤكدة أنها أجرت دراسة ميدانية حول هذه الظاهرة، فاكتشفت أنها أكثر انتشارا في محافظة دمياط شمال القاهرة ،ومضيفة أن الزواج إذا كان من أجل المادة والخوف من العنوسة فإنه لن يكون أبداً حلاً أمثل لضمان حياة زوجية سعيدة.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 14
العشوائيات مفرخة البلطجية
تشير د. عزة صيام أستاذ الاجتماع بجامعة بنها إلى وجود علاقة وثيقة بين العشوائيات والفقر وظهور الفوضى التي تتحول إلى البلطجة في كثيرٍ من الأحيان، ما يعني أن الظروف الاجتماعية والبيئة التي ينشأ فيها الفرد تؤثر على سلوكه وتصرفاته.
وتُحمل المجتمع جزءًا من المسئولية عن هذه الظاهرة، فالتعامل مع أبناء هذه الأحياء لم يكن بالدرجة المطلوبة من الوعي، وتطالب المجتمع المدني بكل منظماته المساهمة في تجاوز هذه الأزمة.
وتضيف أن اتساع دائرة البلطجة في الآونة الأخيرة فاق الحد، مرجعةً ذلك إلى الانفلات الأمني غير المسبوق الذي أظهر عددًا من المشاكل الغريبة على المجتمع على السطح.
وتُحمل المجتمع جزءًا من المسئولية عن هذه الظاهرة، فالتعامل مع أبناء هذه الأحياء لم يكن بالدرجة المطلوبة من الوعي، وتطالب المجتمع المدني بكل منظماته المساهمة في تجاوز هذه الأزمة.
وتضيف أن اتساع دائرة البلطجة في الآونة الأخيرة فاق الحد، مرجعةً ذلك إلى الانفلات الأمني غير المسبوق الذي أظهر عددًا من المشاكل الغريبة على المجتمع على السطح.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 15
كيف تواجهين إدمان الإنترنت؟
ولعلاج هذه الظاهرة ومحاولة الحد منها تنصح الدكتورة عزة أحمد صيام أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب للدراسات والبحوث الإنسانية بجامعة بنها بمعرفة السبب وفرض التساؤلات ما الذى يجعلنا نكثر من الابحار فى شبكة الانترنت؟ وهل نرى فى الانترنت وسيلة للهروب من مشاكلنا اليومية؟
ثم وضع الحدود وتنظيم الوقت فيجب أن نحدد أين نبحر؟ وكم من الوقت ويمكن استخدام ساعة منبه للتذكير بانتهاء الوقت المخصص للإبحار على الانترنت.
توجيه الأسر للشباب بضرورة تنظيم فعاليات اجتماعية كالالتقاء بالأصدقاء وممارسة الرياضة وإعطائهم الثقة بالنفس وإقامة علاقات اجتماعية مباشرة وجها لوجه ومناقشة الأسر للمشاكل التى يمر بها الشباب ومحاولة حلها كى لا يهرب بمشاكله إلى الانترنت.
أما بالنسبة لحالات الإدمان المستعصية فيجب مراجعة الأطباء النفسيين وعلى هذا الأساس تم انشاء عيادات فى الغرب ومستشفيات لمعالجة إدمان الانترنت نظرا للخطر الكبير الذى تحمله على المجتمع.
ثم وضع الحدود وتنظيم الوقت فيجب أن نحدد أين نبحر؟ وكم من الوقت ويمكن استخدام ساعة منبه للتذكير بانتهاء الوقت المخصص للإبحار على الانترنت.
توجيه الأسر للشباب بضرورة تنظيم فعاليات اجتماعية كالالتقاء بالأصدقاء وممارسة الرياضة وإعطائهم الثقة بالنفس وإقامة علاقات اجتماعية مباشرة وجها لوجه ومناقشة الأسر للمشاكل التى يمر بها الشباب ومحاولة حلها كى لا يهرب بمشاكله إلى الانترنت.
أما بالنسبة لحالات الإدمان المستعصية فيجب مراجعة الأطباء النفسيين وعلى هذا الأساس تم انشاء عيادات فى الغرب ومستشفيات لمعالجة إدمان الانترنت نظرا للخطر الكبير الذى تحمله على المجتمع.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
ناقش قسم علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادى بقنا رسالة ماجستير بعنوان "الليبرالية الجديدة وظاهرة البطالة " دراسة تطبيقية بمدينة قنا المقدمة من الباحثة شيرين أحمد مصطفى.
كشفت الدراسة عن الآثار الاجتماعية الناجمة عن تطبيق السياسات الليبرالية الجديدة وبالتحديد تطبيق سياسة الخصخصة سواء على العاملين بالشركات التى تم خصخصتها أو على المحالين للمعاش المبكر للكشف عن العلاقة بين تطبيق تلك السياسات ومعدلات البطالة فى محافظة قنا.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج. من أهمها ارتفاع معدلات البطالة فى مصر وفى محافظة قنا بشكل خاص منذ عقد التسعينيات والذى ارتبط بتطبيق سياسات ليبرالية جديدة دعت إلى اتباع سياسات مالية ونقدية انكماشية، حيث أدت إلى تقليص فرص العمل المتاحة بجانب طريقة بيع الشركات التى أثرت على العاملين وتوصلت الدراسة أيضاً إلى تباين أحوال المحالين للمعاش المبكر.
تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالرحيم أبوكريشة عميد كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان الأسبق والدكتورة عزة أحمد صيام وكيل كلية الآداب لشئون الطلاب بجامعة بنها والدكتورة أمينة محمد بيومى أستاذة علم الاجتماع المساعدة بكلية الآداب جامعة الفيوم والأستاذ الدكتور أحمد مجدى حجازى أستاذ علم الاجتماع.
كشفت الدراسة عن الآثار الاجتماعية الناجمة عن تطبيق السياسات الليبرالية الجديدة وبالتحديد تطبيق سياسة الخصخصة سواء على العاملين بالشركات التى تم خصخصتها أو على المحالين للمعاش المبكر للكشف عن العلاقة بين تطبيق تلك السياسات ومعدلات البطالة فى محافظة قنا.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج. من أهمها ارتفاع معدلات البطالة فى مصر وفى محافظة قنا بشكل خاص منذ عقد التسعينيات والذى ارتبط بتطبيق سياسات ليبرالية جديدة دعت إلى اتباع سياسات مالية ونقدية انكماشية، حيث أدت إلى تقليص فرص العمل المتاحة بجانب طريقة بيع الشركات التى أثرت على العاملين وتوصلت الدراسة أيضاً إلى تباين أحوال المحالين للمعاش المبكر.
تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالرحيم أبوكريشة عميد كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان الأسبق والدكتورة عزة أحمد صيام وكيل كلية الآداب لشئون الطلاب بجامعة بنها والدكتورة أمينة محمد بيومى أستاذة علم الاجتماع المساعدة بكلية الآداب جامعة الفيوم والأستاذ الدكتور أحمد مجدى حجازى أستاذ علم الاجتماع.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
أظهرت دراسة علمية أجرتها د.عزة صيام أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية الآداب للدراسات العليا بجامعة بنها أن 92% من الطلاب ينتقدون التعليم الجامعي مؤكدين أنه غير ملائم لاحتياجات سوق العمل بسبب ضعف مناهجه وثباتها لسنوات طويلة إضافة إلي قلة الإمكانيات والموارد المالية اللازمة لعملية التطوير وزيادة أعداد الطلاب في التخصصات النظرية عن العملية.
وطالبت «صيام» في الدراسة التي حملت عنوان «أثر التحولات الاقتصادية والثقافية علي تطوير التعليم الجامعي» بتطوير مناحي التعليم وزيادة التمويل الحكومي المخصصة له، وحث القطاع الخاص علي المساهمة في هذه العملية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.
وطالبت «صيام» في الدراسة التي حملت عنوان «أثر التحولات الاقتصادية والثقافية علي تطوير التعليم الجامعي» بتطوير مناحي التعليم وزيادة التمويل الحكومي المخصصة له، وحث القطاع الخاص علي المساهمة في هذه العملية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
- مساهمة رقم 18
صغيـــرات علــــــــــى الطـــــــــــلاق !
عن الطلاق فى سن صغيرة تقول: د.عزة صيام أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها أن الطلاق المبكر يرجع أولاً لعدم التفاهم بين الطرفين وعدم فهم الزوجة المتزوجة فى سن صغيرة لمهام الزواج وواجباتها والميل إلى الاستهلاك الزائد فى النفقات وتوقع أشياء من الطرفين قبل الزواج لم يجدها الإثنان فى بعضهما البعض بعدم الزواج وإنشغال الزوج عن البيت لفترات طويلة فلا يكون لديه وقت لمناقشة مشاكل أسرته مما يؤدى إلى زيادتها وتعقدها ومن ثم يؤدى إلى الطلاق.
من جانب آخر فإن الزوجة تريد أن تشبع ذاتها وميولها بالمتطلبات المختلفة والزائدة مع ضيق الموارد والدخل وأيضاً استغلال المرأة اقتصادياً فتجد نفسها تنفق على المنزل خاصة إذا كان دخلها أكبر من دخل الزوج فترى أنه أصبح عبئا عليها فتحاول البعد عنه لكى تستقل بذاتها وترى أنه لم يحقق لها ما تحتاجه فتطلب الطلاق.
ومن جهة أخرى نجد أن وسائل الإعلام لها دور فى الطلاق المبكر من حيث الإعلان عن المتطلبات الأساسية للمنزل والملابس فتطالب الزوجة بذلك فى حين أن الزوج ليس لديه دخل كبير لكى يوفر لها هذه المتطلبات فتطلب منه الطلاق.
ولتجنب الطلاق المبكر تقول د.عزة أن الأمر يتوقف على إعادة بث قيم الزواج وأهمية استمرار الحياة الزوجية من خلال التنشئة الإجتماعية منذ الصغر بحيث لا يكون الدافع الأساسى للزواج هو الدافع المادى فقط وإنما لابد أن تسبقه دوافع أخرى معنوية ودينية تدعو إلى الحرص والتمسك بالطرف الآخر وأن الطلاق هو أبغض الحلال.
من جانب آخر فإن الزوجة تريد أن تشبع ذاتها وميولها بالمتطلبات المختلفة والزائدة مع ضيق الموارد والدخل وأيضاً استغلال المرأة اقتصادياً فتجد نفسها تنفق على المنزل خاصة إذا كان دخلها أكبر من دخل الزوج فترى أنه أصبح عبئا عليها فتحاول البعد عنه لكى تستقل بذاتها وترى أنه لم يحقق لها ما تحتاجه فتطلب الطلاق.
ومن جهة أخرى نجد أن وسائل الإعلام لها دور فى الطلاق المبكر من حيث الإعلان عن المتطلبات الأساسية للمنزل والملابس فتطالب الزوجة بذلك فى حين أن الزوج ليس لديه دخل كبير لكى يوفر لها هذه المتطلبات فتطلب منه الطلاق.
ولتجنب الطلاق المبكر تقول د.عزة أن الأمر يتوقف على إعادة بث قيم الزواج وأهمية استمرار الحياة الزوجية من خلال التنشئة الإجتماعية منذ الصغر بحيث لا يكون الدافع الأساسى للزواج هو الدافع المادى فقط وإنما لابد أن تسبقه دوافع أخرى معنوية ودينية تدعو إلى الحرص والتمسك بالطرف الآخر وأن الطلاق هو أبغض الحلال.
أسامه صيام- عضو رائع
- عدد المساهمات : 678
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
قالت الدكتورة عزة صيام، أستاذ علم الاجتماع فى كلية الآداب جامعة بنها: إن ظهور المشاجرات العائلية من جديد فى أكثر من مكان يوحى بعودة عصر الفتوات الذى كان موجوداً فى ثلاثينيات القرن الماضى، مشيرة إلى أن فترة التسعينيات شهدت ظهور فئة فى المجتمع لا تستند إلى التعليم أو الأداء المهنى، لكنها تستند إلى الذراع والبنية الجسمانية والصوت العالى فى اختلاق المشكلات مع جيرانها على أى سبب من الأسباب، وأضافت أنه مع زيادة الفقر والبطالة وتراجع المعايير الاجتماعية والاخلاقية وغياب الوازع الدينى، وزيادة الضغوط النفسية، وقسوة الظروف الاقتصادية، إلى جانب الدوافع الإجرامية زادت المشاجرات.
وقال الدكتور السيد عوض، رئيس قسم الاجتماع فى كلية الآداب - جامعة جنوب الوادى: إن البلطجة والنزاعات بين العائلات مستمرة بصورة كبيرة فى الصعيد على أساس القوة العائلية، مؤكداً أن ذلك أدى إلى انهيار الأخلاق والقوانين، بالإضافة إلى تخاذل الأمن فى حل المشاكل، بالإضافة إلى فساد بعض المسؤولين فى المجتمع.
وأوضح عوض أن البلطجة وليدة انهيار لغة الحوار والمناقشة، واصفاً جميع القائمين على برامج التوعية بأنهم لا يصلحون لأداء المهمة، مطالباً بضرورة اختيار مسؤولين ملائمين لتولى مهمة تحليل وعلاج ظاهرة البلطجة والعمل على القضاء أو الحد من انتشارها.
وقال الدكتور السيد عوض، رئيس قسم الاجتماع فى كلية الآداب - جامعة جنوب الوادى: إن البلطجة والنزاعات بين العائلات مستمرة بصورة كبيرة فى الصعيد على أساس القوة العائلية، مؤكداً أن ذلك أدى إلى انهيار الأخلاق والقوانين، بالإضافة إلى تخاذل الأمن فى حل المشاكل، بالإضافة إلى فساد بعض المسؤولين فى المجتمع.
وأوضح عوض أن البلطجة وليدة انهيار لغة الحوار والمناقشة، واصفاً جميع القائمين على برامج التوعية بأنهم لا يصلحون لأداء المهمة، مطالباً بضرورة اختيار مسؤولين ملائمين لتولى مهمة تحليل وعلاج ظاهرة البلطجة والعمل على القضاء أو الحد من انتشارها.
الأربعاء 11 مارس 2015 - 6:11 من طرف أسامه صيام
» د.أحمد جلال صيام يكتب : وتمضي الحياة
الإثنين 9 مارس 2015 - 6:40 من طرف أسامه صيام
» الدكتور وليد زكريا صيام
الأحد 8 مارس 2015 - 7:23 من طرف أسامه صيام
» انهيارات كبيرة وتشققات في مبانٍ فلسطينية بمحيط المسجد الأقصى
الخميس 5 مارس 2015 - 5:28 من طرف أسامه صيام
» الى اخى الدكتور اسامة
الخميس 12 فبراير 2015 - 20:21 من طرف سيد صيام
» هام القبيلة التي تنتمي اليها عائلة صيام هي قبيلة الترابيين
الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 1:47 من طرف أسامه صيام
» أفراح عائله صيام
الجمعة 21 نوفمبر 2014 - 23:45 من طرف صلاح صيام
» قبيلة العيايدة
الإثنين 10 مارس 2014 - 19:30 من طرف a_hh_sss@HOTMAIL.COM
» قرار إسرائيلي بهدم بنايتين سكنيتين لعائلة صيام بسلوان
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 3:37 من طرف أسامه صيام
» ميليشيات الانقلاب والداخلية تخطف أحد مصابي فض رابعة من مستشفى بالشرقية
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 2:50 من طرف محمد عبد الغفار صيام
» أسماء 37 معتقلا سياسيا تم تصفيتهم في مجزرة أبو زعبل
الجمعة 23 أغسطس 2013 - 15:39 من طرف أسامه صيام
» الاحتلال يقرر طرد عائلة مقدسية من منزلها
السبت 20 يوليو 2013 - 20:58 من طرف أسامه صيام
» تهنئة القبول بالكلية الحربية
الإثنين 17 يونيو 2013 - 16:03 من طرف محمد عبد الغفار صيام
» سلوان| الآثار الإسرائيلية تبدأ بأعمال حفر بأرض عائلة صيام
الخميس 13 يونيو 2013 - 4:42 من طرف أسامه صيام
» الى اهلى واصدقائى
الجمعة 3 مايو 2013 - 23:56 من طرف سيد صيام